أمر حكومي عدد 162 لسنة 2019 مؤرخ في 18 فيفري 2019 يتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية للبكالوريوس في إدارة الأعمال التي يسندها المعهد العالي للأعمال بتونس.
إن رئيس الحكومة،
باقتراح من وزير التعليم العالي والبحث العلمي،
بعد الاطلاع على الدستور،
وعلى القانون عدد 19 لسنة 2008 المؤرخ في 25 فيفري 2008 المتعلق بالتعليم العالي، وعلى جميع النصوص التي نقحته وخاصة القانون عدد 38 لسنة 2017 المؤرخ في 2 ماي 2017،
وعلى القانون عدد 21 لسنة 2009 المؤرخ في 28 أفريل 2009 والمتعلق بضبط الإطار العام للتكوين التطبيقي لطلبة التعليم العالي بالإدارات أو المؤسسات أو المنشآت العمومية أو الخاصة،
وعلى الأمر عدد 516 لسنة 1973 المؤرخ في 30 أكتوبر 1973 المتعلق بتنظيم الحياة الجامعية، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الأمر عدد 2013 لسنة 2002 المؤرخ في 4 سبتمبر 2002،
وعلى الأمر عدد 1932 لسنة 1992 المؤرخ في 2 نوفمبر 1992 المتعلق بتحديد الجهة المختصة بإمضاء الشهائد العلميـة الوطنية،
وعلى الأمر عدد 1419 لسنة 1995 المؤرخ في 31 جويلية 1995 المتعلق بضبط مساهمة الطلبة المالية في الحياة الجامعية، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الأمر الحكومي عدد 1314 لسنة 2016 المؤرخ في 29 نوفمبر 2016،
وعلى الأمر عدد 2716 لسنة 2008 المؤرخ في 4 أوت 2008 المتعلق بتنظيم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث وقواعد سيرها، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الأمر الحكومي عدد827 لسنة 2017 المؤرخ في 28 جويلية 2017،
وعلى الأمر عدد 2139 لسنة 2009 المؤرخ في 8 جويلية 2009 المتعلق بضبط السلّم الوطني للمهارات،
وعلى الأمر عدد 2755 لسنة 2010 المؤرخ في 25 أكتوبر 2010 المتعلق بإحداث مؤسسة تعليم عال وبحث،
وعلى الأمر عدد 1227 لسنة 2012 المؤرخ في 1 أوت 2012 المتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية للماجستير في نظام "أمد"،
وعلى الأمر الرئاسي عدد107 لسنة 2016 المؤرخ في 27 أوت 2016 المتعلق بتسمية رئيس الحكومة وأعضائها،
وعلى الأمر الرئاسي عدد 125 لسنة 2018 المؤرخ في 14 نوفمبر 2018 المتعلق بتسمية أعضاء بالحكومة،
وعلى رأي المجلس العلمي للمعهد العالي للأعمال بتونس،
وعلى مداولة مجلس جامعة تونس،
وعلى تأهيل مجلس الجامعات،
وعلى رأي المحكمة الإدارية.
يصدر الأمر الحكومي الآتي نصه:
الفصل الأول ـ يضبط هذا الأمر الحكومي الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية للبكالوريوس في إدارة الأعمال التي يسندها المعهد العالي للأعمال بتونس.
العنوان الأول
أحكام عامة
الفصل 2 ـ يهدف نظام الدراسة للتحصيل على الشهادة الوطنية للبكالوريوس في إدارة الأعمال إلى بلوغ خاصة الأهداف التالية:
ـ تكوين الطالب على أعلى مستوى من المعرفة وتمكينه من المهارات اللازمة بما يتماشى مع متطلبات المحيط الاقتصادي الوطني والعالمي المتغير وذلك لبناء مسيرة مهنية ناجحة في ميدان الاقتصاد والأعمال،
ـ تركيز أسس بحث علمي متجدد وذي جودة عالية في ميدان الأعمال يقوم على رؤية واضحة لمتطلبات السوق المالية والحياة الاقتصادية الوطنية والعالمية،
ـ المشاركة في تلبية احتياجات ميدان الأعمال الوطني والدولي من خلال تقديم تكوين نظري وتطبيقي يحافظ على أعلى درجات التميز.
الفصل 3 ـ تؤمن الدراسة للتحصيل على الشهادة الوطنية للباكالوريوس في إدارة الأعمال في شكل تكوين حضوري أو تكوين عن بعد، كما يمكن أن تؤمن في شكل تكوين مستمر.
وتعتبر اللغة الانقليزية اللغة المعتمدة للتدريس بالمعهد العالي للأعمال بتونس.
الفصل 4 ـ يمنح التأهيل وتجديده ومدته وإجراءات سحبه بالنسبة إلى الشهادة الوطنية للباكالوريوس في إدارة الأعمال بقرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي حسب التراتيب الجاري بها العمل.
العنوان الثاني
الإطار العام للترسيم والدراسات
الباب الأول
في نظام الدراسات
الفصل 5 ـ تدوم الدراسة الخاصة بالشهادة الوطنية للباكالوريوس في إدارة الأعمال ثمانية سداسيات تمتد على أربع سنوات بعد الباكالوريا.
ويشتمل السداسي على أربعة عشر (14) أسبوعا على الأقل.
وتشتمل الدراسة على الاختصاصات المتعلقة بمجال الأعمال والتي تستجيب لحاجيات سوق الشغل.
ويضبط نظام الدراسات والامتحانات المطبق في كل اختصاص بقرار من الوزير المكلّف بالتعليم العالي أو عند الاقتضاء بقرار مشترك من الوزير المكلف بالتعليم العالي والوزير المعني إن كانت الاختصاصات قابلة لاستيعاب مجالات مختلفة متعلقة بميدان الأعمال، وذلك باقتراح من المجلس العلمي للمعهد وبعد مداولة مجلس الجامعة وتأهيل مجلس الجامعات.
كما يضبط القرار المذكور الوحدات التعليمية لكل سداسي وصنفها وعناصرها وحجم ساعات التكوين الحضوري فيها وعدد الأرصدة المسندة إليها وضواربها وكيفية تقييمها وتثمينها وكذلك طرق تنظيم التكوين التطبيقي وتقييمه.
الفصل 6 ـ ينظم التكوين للحصول على الشهادة الوطنية للبكالوريوس في إدارة الأعمال بالشراكة مع المحيط الاقتصادي والمهني بما يسمح للطالب بإعداد مشروعه التكويني والمهني بصفة تدريجية.
الباب الثاني
التسجيل الإداري والتسجيل البيداغوجي
الفصل 7 ـ يسمح بالتسجيل بالمعهد العالي للأعمال بتونس للمتحصلين على شهادة الباكالوريا أو على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها لها الموجهين إلى المعهد المذكور.
الفصل 8 ـ يكون التسجيل الإداري سنويا بالنسبة إلى جميع الطلبة ويتم طبقا للتراتيب الجاري بها العمل. ويتعين على الطالب أن يسجل في الآجال التي تحددها المؤسسة.
يسمح للطالب بسحب تسجيله لأسباب شخصية أو صحية مرتين على أقصى تقدير خلال كامل فترة الدراسة بالمعهد العالي للأعمال بتونس.
الفصل 9 ـ يكون التسجيل البيداغوجي سداسيا لجميع الوحدات مهما كان شكل التكوين.
الفصل 10 ـ تنقسم السنة الجامعية بالمعهد العالي للأعمال بتونس إلى سداسيين يحددان بعد استشارة المجلس العلمي للمعهد على النحو التالي:
ـ السداسي الأول: سداسي الخريف،
ـ السداسي الثاني: سداسي الربيع.
ويمكن للمجلس العلمي للمعهد إذا اقتضت ضرورة التكوين إضافة سداسي ثالث تحت عنوان دورة التكوين الصيفي، على أن لا يقل عدد ساعات الدروس عن تلك المعتمدة خلال السداسيين الأول والثاني.
الباب الثالث
المبادئ البيداغوجية الخاصة بعروض التكوين
الفصل 11 ـ تشمل عروض التكوين بالمعهد العالي للأعمال بتونس مجال التكوين والمواد والتخصصات المتعلقة بإدارة الأعمال والتصرف في المؤسسات الاقتصادية والمنشآت العمومية والخاصة.
ويمكن للمجلس العلمي للمعهد توفير تخصصات متعلقة بمجالات تكوين أخرى حسب متطلبات سوق الشغل.
الفصل 12 ـ تنقسم الوحدات التعليمية الحضورية إلى:
ـ وحدات تعليمية أساسية في ميدان الأعمال وتشمل البرنامج الأكاديمي للسنتين الأولى والثانية،
ـ وحدات الاختصاص الأصلي وتشمل البرنامج الأكاديمي للسنتين الثالثة والرابعة،
ـ وحدات الاختصاص الفرعي وتشمل البرنامج الأكاديمي للسنتين الثالثة والرابعة،
ـ وحدات تعليمية خارج اختصاص الأعمال وتهم اللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم القانونية وغيرها،
ـ وحدات تعليمية في الإعلامية.
وتضبط الوحدات التعليمية وفق ما جاء بالفصل 5 من هذا الأمر الحكومي.
يمكن للطلبة خلال مدّة الدراسة اختيار بعض الدروس لتحديد تكوينهم ونحت مسارهم.
الباب الرابع
قواعد إسناد الأرصدة واحتسابها
الفصل 13 ـ يمثل الرصيد معيارا خاصا بالمعهد العالي للأعمال بتونس من حيث كيفية إسناده واحتسابه.
الرصيد هو وحدة لقياس حضور الطالب لساعات الدروس الأسبوعية تسمح بإسناد قيمة عددية لحجم العمل المطلوب منه بغاية بلوغ الأهداف البيداغوجية لكل وحدة تعليمية من حيث المعارف والكفاءات والمهارات.
يشمل حجم العمل حضور الدروس والمشاركــة في الدروس المسيرة وفي الأشغال التطبيقية والتربصات والمذكــرات والعمل الشخصي.
يسند إلى كل وحدة تعليمية أو مادة رصيد واحد عن كل ساعة درس حضوري.
الفصل 14 ـ تشتمل الشهادة الوطنية للباكالوريوس في إدارة الأعمال على (121) رصيدا على الأقل موزعة على أربعة مستويات. ويحتوي كل مستوى على سداسيين على الأقل.
الفصل 15 ـ يتم إسناد الأعـداد حسب نظام الدرجـات في شكل الحروف اللاتينية التالية: A-B-C-D-F مع اعتماد علامتي + أو- باستثناء درجة F لاحتساب المعدل التراكمي العام.
ويتم احتساب هذا المعدّل عند نهاية كل سداسي.
ويكون التقييم حسب السّلم التالي:
الدرجة أو العلامة باللغة العربية الدرجة
أو العلامة باللغة اللاتينية النقاط المكتسبة على 4
(أ) A 4.0/4.0
(أ-) A- 3.7/4.0
(ب+) B+ 3.3/4.0
(ب) B 3.0/4.0
(ب-) B- 2.7/4.0
(ج+) C+ 2.3/4.0
(ج) C 2.0/4.0
(ج-) C- 1.7/4.0
(د+) D+ 1.3/4.0
(د) D 1.0/4.0
(ف) F 0.0/4.0
يجب على الطالب الحصول على علامة (د) D كعلامة دنيا للحصول على الرصيد في كل مادة.
ويعتبر الطالب الذي تحصل على علامة (ف)F راسبا في المادّة ويلتزم بإعادة دراستها بقطع النظر عن المعدل التراكمي العام الذي تحصّل عليه.
العنوان الثالث
الإطار العام لنظام التقييم والارتقاء وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية للباكالوريوس في إدارة الأعمال
الباب الأول
الإطار العام لنظام التقييم
الفصل 16 ـ يقوم تدرج الطالب وارتقاؤه في مختلف المستويات على تقييم الوحدات التعليمية والتصديق عليها واكتسابها النهائي.
الفصل 17 ـ تعتمد في تنظيم الامتحانات المبادئ العامة التالية:
ـ وجوب متابعة الطالب لجميع الوحدات التعليمية ومنع الطالب الذي تجاوز العدد الأقصى للغيابات المسموح بها من اجتياز مادة الامتحان موضوع التغيب،
ـ اعتماد مبدأ المراقبة المستمرة كمكون أساسي في التكوين والتقييم،
ـ اعتماد مبدأ شفافية الامتحانات ونزاهتها وتساوي حظوظ جميع الطلبة في النجاح.
الفصل 18 ـ يمثل نظام التقييم لنتائج الطالب نظاما مزدوجا يجمع بين المراقبة المستمرة والعمل الشخصي والامتحانات نصف السداسية والامتحانات السداسية النهائية.
يمكن الحصول على بعض الوحدات التعليمية أو بعض العناصر المكونة لها عن طريق المراقبة المستمرة والامتحانات السداسية في إطار النظام المزدوج للتقييم والارتقاء.
الفصل 19 ـ يختم كل سداسي بامتحانات تشتمل على اختبارات في الوحدات التي يحدّدها المجلس العلمي للمعهد.
وتنظم الامتحانات المذكورة في دورتين رئيسيتين: دورة أولى في نهاية السداسي الأول ودورة ثانية في نهاية السداسي الثاني.
الفصل 20 ـ يكون التقييم سداسيا باحتساب المعدّل التراكمي العام وعدد الأرصدة المكتسبة.
يعتبر المعدّل التراكمي العام المقياس الأساسي لتقييم نتائج الطالب ومؤشرا على أدائه الأكاديمي وهو معدل الأعداد التي تحصل عليها الطالب خلال سنوات الدراسة منذ تسجيله بالمعهد.
ويحتسب المعدّل التراكمي العام بقسمة مجموع الأعداد المكتسبة على مجموع عدد الأرصدة الخاصة بالمواد التي سجّل بها الطالب.
الفصل 21 ـ يرتقي الطالب من مستوى دراسي إلى المستوى الموالي بتوفر عنصرين متلازمين:
ـ الحصول على الرصيد في كل الوحدات المقرّرة لكل مستوى دراسي،
ـ الحصول على معدل تراكمي عام لا يقل عن 2 من 4.
ويحدّد الحد الأدنى للأرصدة والمعدّل التراكمي العام للارتقاء من مستوى دراسي إلى المستوى الدراسي الموالي كالتالي:
المستوى الدراسي عدد الأرصدة الأدنى المتحصل عليها المعدل التراكمي العام المستوجب
Freshman: ما يعادل السنة الأولى من 0 إلى 29 -
Sophomore: ما يعادل السنة الثانية من 29 إلى 64 2 أو أكثر
Junior: ما يعادل السنة الثالثة من 64 إلى 94 2 أو أكثر
Senior: ما يعادل السنة الرابعة من 94 إلى 121 2 أو أكثر
الباب الثاني
نظام الإنذار الأكاديمي
الفصل 22 ـ يخضع الطالب الذي تحصل على معدل تراكمي عام أقل من 2.0 في نهاية سداسي ما إلى "نظام الإنذار الأكاديمي" الذي تتراوح مدته من سداسي واحد إلى سداسيين اثنين متتاليين على أقصى تقدير.
ويختم نظام الإنذار الأكاديمي إما بـــــ:
ـ حذف الإنذار الأكاديمي تلقائيا في نهاية السداسي الذي تحصل على إثره الطالب على معدل تراكمي عام يساوي أو يفوق 2.0 من 4.0.
ـ أو بمنع الطالب من مواصلة الدراسة بالمعهد إن لم يتحصل على معدل تراكمي عام يساوي أو يفوق 2.0 من 4.0 خلال المدة المذكورة أعلاه، ويمكن في هذه الحالة منحه تمديدا استثنائيا بسداسي واحد على أقصى تقدير وذلك بقرار من المجلس العلمي يتم اتخاذه وفق معايير موضوعية تستند بالأساس على ملف الطالب ونتائجه الدراسية.
الباب الثالث
شروط التحصيل على الشهادة الوطنية
للباكالوريوس في إدارة الأعمال
الفصل 23 ـ يشترط للتحصيل على الشهادة الوطنية للبكالوريوس في إدارة الأعمال من المعهد العالي للأعمال توفر جميع الشروط التالية:
ـ الحصول على معدّل تراكمي عام 2 من 4 كحد أدنى،
ـ الحصول على علامة (د) D على الأقل في كل مواد الدراسة،
ـ بلوغ عدد الأرصدة المتحصل عليها مائة وواحد وعشرين (121( رصيدا أو أكثر،
ـ متابعة كل الوحدات التعليمية للبرنامج الدراسي المنصوص عليها بالفصل 12 من هذا الأمر الحكومي.
الفصل 24 ـ يخضع إسعاف الطلبة للسلطة التقديرية للجنة الامتحانات الخاصة بكل اختصاص وبكل مستوى دراسي والذي يحاط وجوبا بالضمانات الضرورية للمحافظة على جودة التكوين والمستوى الأكاديمي للمعهد العالي للأعمال بتونس.
الفصل 25 ـ يمكن للطالب الذي تحصّل على تسجيل في إحدى المؤسسات الجامعية الأجنبية قبل تخرّجه من المعهد، في إطار برنامج شراكة وتعاون دولي سحب تسجيله لكامل الفترة التي تقتضيها الدراسة.
ويكون الطالب العائد معفى من دراسة الوحدات التي تحصّل فيها على علامة لا تقل عن (ج) C المضمنّة بالبرنامج الدراسي للمعهد.
الفصل 26 ـ يسند مدير المعهد العالي للأعمال بتونس إلى الطالب الذي أنهى المسلك الدراسي وتحصل على الأرصدة المناسبة له شهادة التخرج كما يسند له ملحقا لهاته الشهادة.
يهدف ملحق الشهادة إلى توفير معلومــات وصفية للمــعارف والمهارات التي اكتسبها الطالب طوال مساره بالمعهد والملاحظة التي تحصل عليها.
وتكون الملاحظات كما يلي:
ـ معدل تراكمي عام بين 3.80 و4.00: ملاحظة ممتاز،
ـ معدل تراكمي عام بين 3.60 و3.79: ملاحظة حسن جدا،
ـ معدل تراكمي عام بين 3.40 و3.59: ملاحظة حسن.
الفصل 27 ـ يمكن للطالب الذي يرغب في مغادرة المعهد العالي للأعمال بتونس أو الذي تم فصله عن المعهد، التسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي والبحث التي تؤمن نفس الاختصاص. ويتم تقييم نتائجه وتحديد مستواه الدراسي وتسجيله طبقا للمعايير المنطبقة بالمؤسسات سالفة الذكر.
كما يمكن له الحصول على شهادة في الوضعية الجامعية مع كشف أعداد يبينان الدرجات المتحصل عليها خلال السنوات التي قضاها بالمعهد.
الفصل 28 ـ يمكن للطالب الذي تحصّل على الشهادة الوطنية للباكالوريوس في إدارة الأعمال التسجيل بشهادة الماجستير في مجال اختصاصه مع مراعاة أحكام الأمر عدد1227 لسنة 2012 المؤرخ في 1 أوت 2012 والمشار إليه أعلاه.
الفصل 29 ـ يجري العمل بأحكام هذا الأمر الحكومي ابتداء من السنة الجامعية 2010-2011.
الفصل 30 ـ وزير التعليم العالي والبحث العلمي مكلف بتنفيذ هذا الأمر الحكومي الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
تونس في 18 فيفري 2019.
الإمضاء المجاور
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
سليم خلبوس رئيس الحكومة
يوسف الشاهد