الدراجات النارية.. وحوادث الطرقات:
2761 حادثا.. و272 قتيلا وأكثر من 3 آلاف جريح
متى يتم اعتماد رخصة سياقة للدراجات النارية... وترقيمها؟
تساهم الدراجات النارية بنسب مرتفعة في حوادث المرور وتتسبب سنويا في خسائر بشرية فادحة خاصة في صفوف الشباب سواء كانوا مترجلين أو سواقا و نلاحظ يوميا على طرقاتنا وفي الأزقة وقرب المدارس... *
انتشار ظاهرة قيادة الدراجات النارية كبيرة الحجم وتهور سائقي الدراجات النارية وخاصة الشباب وصغار السن منهم وإقدامهم مدفوعين بطيش الشباب وقلة الوعي وغياب مراقبة العائلة على السياقة في سرعة جنونية مع إتيان بعض العروض الفرجوية بين قوسين التي تكون في الكثير من الأحيان سببا مباشرا في وقوع حوادث خطيرة تودي بحياة سائق الدراجة بدرجة أولى ومن وجد أمامه صدفة من المترجلين .
غياب احترام القانون
تشير الاحصائيات في هذا السياق أن الدراجات النارية صغيرة الحجم تسببت السنة الفارطة في 2761 حادثا وخلفت 272 قتيلا و3300 جريح وتساهم الدراجات النارية في الحوادث داخل وخارج مواطن العمران إذ بلغت النسبة 1910 حوادث داخل مواطن العمران و 851 حادثا خارج مواطن العمران .ونجد أن سلوك أغلب سواق الدراجات النارية مخالفا للقانون إذ لا تحترم الدراجات النارية تحديد السرعة ولا إشارات المرور ولا مقتضيات السلامة كإرتداء الخوذة والتثبت من الحالة الفنية للدراجة النارية فيما يتصل بالفرامل.ونشير في هذا السياق إلى ما ورد ضمن سبر لآراء الشباب حول السلامة المرورية قام به مؤخرا المرصد الوطني للمرور بالتعاون مع المرصد الوطني للشباب،حيث إعتبر أكثر من 83 بالمائة من الشبان المستجوبين أن سائقي الدراجات النارية لا يحترمون قانون الطريق وصرح أكثر من 87 بالمائة منهم أن سلوك مستعملي الدراجات النارية متهور. من جهة أخرى أقر الشباب المشارك في سبر الآراء عن تخليهم في أغلب الأحيان عن استعمال الخوذة خلال سياقة الدراجات النارية لأنها تضر بمظهرهم الخارجي؟! لا سيما إذا ما علمنا أن أغلب الشباب المراهق الذي يمتطى الدراجات النارية ويقود بصفة متهورة يكون هدفه الأساسي جلب الإهتمام والتباهي أمام الأتراب والفتيات كذلك ...
رخص سياقة للدراجات
إن ارتفاع عدد الحوادث بسبب الدراجات النارية وتسببها سنويا في قتلى وجرحى وفواجع في صفوف العائلات يطرح بشدة ضرورة النظر في تقنين عملية قيادة الدراجات النارية لا سيما مع تطور أنواع هذه الدراجات وتطور تقنياتها الفنية التي أصبحت تفوق أحيانا تقنيات السيارات من حيث قوتها وسرعتها فلماذا لا يتم الإسراع في فرض رخص لقيادة الدراجات النارية وبرمجة تكوين في المجال خاصة وأننا علمنا أنه يتم حاليا النظر في مراجعة نظام التكوين في رخص السياقة فلماذا لا يتم إدراج موضوع رخص قيادة الدراجات النارية كبيرة الحجم ضمن هذا المشروع ؟ ولماذا لا يتم الإسراع في اعتماد ترقيم للدراجات النارية يضمن اخضاع هذا الصنف من العربات إلى قانون الطرقات ويسهل عملية التعرف على أصحاب الدراجات النارية عند ارتكابهم لحوادث مرور وتعمد الفـرار.
يجب كذلك العمل على مزيد تحسيس مستعملي الدراجات للتخلى عن السلوكيات المتهورة ونشير هنا إلى استعداد الجمعية التونسية للوقاية من حوادث المرور للشروع قريبا في تنفيذ برنامج حملة توعوية كبيرة خاصة بالدراجات النارية وسيساهم لأول مرة صندوق الوقاية من حوادث المرور في تمويل جانب من تكاليف هذه الحملة وذلك في إطار تفعيل هدف أساسي من أهداف انشاء الصندوق وهي المساهمة في تمويل برامج الوقاية للحد من تفاقم نسب الحوادث في بلادنا.
وإلى جانب التركيز على تصحيح سلوك مستعملي الدرجات النارية والتحسيس بخطورة السرعة المفرطة وعدم ارتداء الخوذة ...الخ ينتظر أن تشمل الحملة التحسيسية الخاصة بالدراجات النارية جانب التعريف بالتأمين الخاص بهذا الصنف من وسائل النقل وتحسيس مستعمليه بضرورة تأمين دراجاتهم والعمل على التعريف في هذا الإطار بالقرار الرئاسي الأخير القاضي بالتخفيض التدريجي في تعريفة تأمين الدرجات النارية العادية وذلك بنسبة 30 بالمائة سنويا.