مهارات العمل الجماعى وبناء إدارة فرق العمل

شاطر

Heba Aly

عدد الرسائل : 538
العمر : 29
الإسم و اللقب : هبة
نقاط : 1614
تاريخ التسجيل : 08/02/2018

مهارات العمل الجماعى وبناء إدارة فرق العمل

مُساهمة من طرف Heba Aly في السبت يوليو 07, 2018 10:35 am

مهارات العمل الجماعي وبناء وإدارة فرق العمل
د/ سمير الهجرسي

هناك الكثير من التعريفات التي تحدد ماهية المجموعة، والهدف من هذا التمرين هو فحص ودراسة بعض هذه التعريفات المختلفة، ويتم التمرين تبعا للخطوات التي تطلب منك.

التعريف الأول: التعامل الشخصي Interpersonal Interaction
وتعرف المجموعة علي إنها مجموعة من الأفراد الذين يتعاملون مع بعضهم البعض. وأن هذا التعامل هو الذي يفرق المجموعة عن مجرد تجمع للأفراد، وأن المجموعة يقوم أفرادها بالاتصال ببعضهم في إطار من الخبرة المشتركة التي تشكلت في فترة زمنية سابقة. وأن عددهم يكون من القلة بحيث يستطيع كل فرد بالاتصال ببقية أعضاء المجموعة مباشرة وليس خلال فرد آخر، ويكون هذا الاتصال وجها لوجه.

التعريف الثاني: إدراك أعضاء المجموعة لانتمائهم للمجموعة Perception of Membership
وتعرف فيه المجموعة علي أنها وحدة اجتماعية تتكون من فردين أو اكثر والذين يشعرون بداخلهم ويدركون أنهم منتمون لهذه المجموعة. وقدم هذا التعريف كل من بيل وسميث Bale & Smith وقاما بصياغة تعريفهما علي الوجه التالي:

1- يمكن تعريف المجموعة الصغيرة علي أنها عدد من الأفراد يقومون بالتعامل فيما بينهم ويكون هذا التعامل وجها لوجه - ومن خلال هذا التعامل يتكون داخل كل فرد إدراك بعضويته وعضوية الآخرين للمجموعة.
2- وأن أفراد المجموعة يتشاركون في إدراك جماعي لوجودهم وانتمائهم للمجموعة، وأنهم يستطيعون التصرف كوحدة واحدة في مواجهه البيئة الخارجية.

التعريف الثالث: الاعتماد المتبادل Interdependency
وتعرف فيه المجموعة علي أنها وحدة اجتماعية تتكون من فردين أو اكثر يكون بينهم نوعا من الاعتماد علي بعضهم البعض. ولهذا لا يطلق لفظ مجموعة علي أي تشكيل من الأفراد إلا إذا كان هناك اعتماد متبادل بينهم، وأنه إذا تؤثر فرد من أفراد المجموعة بحدث ما فإن بقية أفراد المجموعة تتأثر به أيضا. أي انهم جميعا تجمعهم وحدة المصير.

التعريف الرابع: الأهداف Goals
وتعرف فيه المجموعة علي أنها وحدة اجتماعية تتكون من فردين أو اكثر يشتركوا معا لتحقيق هدف أو أهداف مشتركة. وبهذا لا يطلق لفظ مجموعة علي أي تشكيل من الأفراد إلا إذا كان لهم هدف مشترك، أي أن اتصالهم ببعضهم يكون له معني لأنهم يحاولون تحقيق هدف مشترك.


ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 3:02 pm