هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Heba Aly




عدد الرسائل : 1844
العمر : 34
الإسم و اللقب : هبة
نقاط : 5532
تاريخ التسجيل : 08/02/2018

إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية Empty
مُساهمةموضوع: إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية   إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية Emptyالسبت يوليو 07, 2018 9:37 am

إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية
د/ حامد محمد حامد
1- البيانات DATA:-
هي الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة بواسطة الحاسب مثل: الرقم(65) أو كلمة بيانات.
2-المعلومات Information:-
هي بيانات تم تنظيمها أو معالجتها لتحقيق أقصى استفادة منها.
مثال: الرقم (6) والرقم (5) إذا استخدما في عملية الضرب 5×6 أصبحا معلومة مفيدة.
3- قواعدالبيانات Data base :-
هي تجميع لكمية كبيرة من المعلومات أو البيانات وعرضها بطريقة أو بأكثر من طريقة تسهل الاستفادة منها.
مثال : دليل الهاتف الذي يشتمل على أسماء وعناوين وأرقام هواتف سكان مدينة القاهرة يمكن أن نعتبره قاعدة بيانات وبتحقيق الأستفاده من قاعدة البيانات هذه بإدخال رقم المشترك والحصول على أسمه وعنوانه أو إدخال أسم المشترك والحصول على رقم هاتفه وعنوانه وهكذاً.
4-نظم إدارة قواعد البياناتDatabase Management Systems :-
هي مجموعه من البرامج الجاهزة التي تقوم بتنفيذ جميع الوظائف المطلوبة من قاعدة البيانات.
مثال: بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف في مدينة القاهرة فإنك قد تحتاج لإعادة ترتيب أسماء المشتركين أبجدياً أو لترتيب عناوينهم، مثل هذا العمل من أحد وظائف إدارة قواعد البيانات.
5- أهمية قواعد البيانات:-
أ‌- تخزين جميع البيانات بكافة الأنشطة لجهة ما بطرق متكاملة ودقيقه وتصنيف وتنظيم هذه البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل.
ب- متابعة التغيرات التي تحدث في البيانات المخزنة وإدخال التعديلات اللازمة عليها، حتى تكون دائماً في الصورة الملائمة لاستخدامها فور طلبها.
ج- تخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الإمكانيات البشرية في تذكر تفاصيلها ومن ثم إجراء بعض العمليات والمعالجات التي يستحيل تنفيذها يدوياً.
د- تساعد على تخزين البيانات بطريقه متكاملة، بمعنى الربط بين النوعيات المختلفة للبيانات المعبرة عن كافة الأنشطة.
هـ- تساعد على تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة بها بحيث لا تتاح أية معلومات لأي شخص ليس له الحق في الإطلاع عليها.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/YwfPQo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية
» دورة إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية
» " إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية " 17-21 ديسمبر 2017، القاهرة
» نحو إنشاء منظومة معلوماتية للقضاء
» إطلاق مشروع إنشاء مواقع الكترونية للمحامين في بيروت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 8- خدمات لرجال القانون-
انتقل الى: